top of page

تكريم سفيرة الجامعة العربية خلال مهرجان جماهيري بمناسبة اليوم العالمي ضد تعنيف المرأة في روما

خلال مهرجان جماهيري تضامني مع نساء العالم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة، كرمت بلدية "تريفينيانو" الإيطالية، رئيسة البعثة الدبلوماسية لجامعة الدول العربية في روما "إيناس مكاوي"، ضمن سلسة فاعليات نظمت بهذه المناسبة.

وقالت رئيسة البلدة "كلوديا ماتشيوكي":" نكرم اليوم سعادة سفيرة الجامعة العربية للدور الرائع الذي تقوم به لتطوير وتشجيع علاقات ايطاليا مع الأقطار العربية والجامعة العربية".

وأضافت:" اليوم وبمشاركة جمعية الصداقة الإيطالية العربية ممثلة بممثلها "طلال خريس"، قمنا بتنظيم لقاء جماهيري لم يشهد له مثيل بمناسبة "اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة" وبحضور عربي مميز خاصة حضور السفيرة "ايناس مكاوي" التي عرفتنا أكثر وأكثر بدور الجامعة العربية والجهود التي تقوم به الأقطار العربية لتعزيز دور المرأة".

هذا وطالبت المشاركات في اللقاء بضرورة العمل المشترك لمنع العنف ضد النساء والفتيات والقضاء عليه في جميع أنحاء العالم، والدعوة لاتخاذ إجراءات عالمية لإذكاء الوعي ولتعزيز الدعوة إلى ذلك الهدف ولإتاحة فرص لمناقشة التحديات والحلول.

كما وجه اللقاء عدة رسائل من بينها الدعوة للاستمرار بحشد كافة أطياف المجتمعات في كل أقطار الأرض وتنشيطها في مجال منع العنف ضد المرأة، والتضامن مع ناشطات حقوق المرأة ودعم الحركات النسوية في كافة بقاع الأرض.


وتطرق اللقاء إلى الإعلان الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993، للقضاء على العنف ضد المرأة، حيث يُعرف العنف ضد المرأة كالتالي: "أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عنه أو يرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة".

وعرضت المشاركات العواقب السلبية المترتبة عن العنف ضد المرأة على صحة النساء النفسية والجنسية والإنجابية في جميع مراحل حياتهن، ومن بينها سلبيات انعدام "التعليم المبكر" والتي لا تشكل العائق الرئيسي لحق الفتيات في التعليم وتعميمه فقط، بل تقيد الوصول إلى التعليم العالي وتؤدي إلى محدودية خلق فرص للمرأة داخل سوق العمل.

وشارك في اللقاء المستشارة الجزائرية "لميا هادف" والسفيرة الأرمينية "تسفينار همبرتسوميان" والجامعة العربية ممثلة بالسفيرة "ايناس مكاوي"، بالإضافة إلى مشاركة رئيسة جمعية ماما صوفيا "ذكية الصديقي"، وحضور المغنية الأرمينية "ريتا تيكيان".

وكما السنوات السابقة، دشنت بلدية "تريفينيانو رومانو" بالتعاون مع جمعية "الصداقة الإيطالية العربية" وجمعية "أرزة" من أجل السلام والرعاية مكتب الجامعة العربية في روما اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.

وكانت جمعية الصداقة الإيطالية العربية نظمت خلال هذا العام 16 يومًا من النشاط تكللت بالمهرجان الجماهيري في بلدة "تريفينيانو" الذي حمل شعار "اتحدوا! النضال لإنهاء العنف ضد المرأة".


bottom of page