top of page

دراغي: خطط خفض واردات الطاقة من روسيا يجبرنا على النظر نحو المتوسط للحصول على الطاقة


روما/ وكالة نوفا

صرح رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، اليوم الثلاثاء، أنّ خطط بلاده لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي تجبر أوروبا على النظر نحو البحر الأبيض المتوسط لتلبية احتياجاتها من الطاقة، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال دراغي، في خطاب أمام البرلمان الأوروبي، إنّ خفض واردات الوقود الأحفوري من روسيا أدى إلى توجه أوروبا نحو البحر الأبيض المتوسط لتلبية احتياجاتها من الطاقة، مضيفا "لقد تحركنا خلال الأسابيع القليلة الماضية بأقصى سرعة وتصميم على تنويع إمدادات الغاز لدينا."

وتابع دراغي "لقد اتخذنا تدابير تبسيط مهمة لتسريع إنتاج الطاقة المتجددة، وهي ضرورية لجعل نمونا أكثر استدامة"، مشيرا إلى "الفرص الهائلة التي توفرها مصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا والشرق الأوسط".

وأضاف " تحتل دول جنوب أوروبا، وإيطاليا على وجه الخصوص، موقعًا استراتيجيًا لجمع إنتاج الطاقة هذا والعمل كجسر إلى بلدان الشمال. إن مركزية الغد لدينا تمر من خلال الاستثمارات التي سنتمكن من القيام بها اليوم".

وشدد "يجب أن نولي المزيد من الاهتمام للبحر الأبيض المتوسط، بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي كجسر لأفريقيا والشرق الأوسط. العديد من البلدان الشابة تطل على البحر الأبيض المتوسط، وعلى استعداد لغرس الحماس في علاقتها مع أوروبا"، مضيفا "معهم، يجب على الاتحاد الأوروبي بناء شراكة حقيقية ليس فقط اقتصادية ، بل سياسية واجتماعية أيضًا."

وأكد دراغي على أنّ "البحر المتوسط يجب أن يكون قطبًا للسلام والازدهار والتقدم"، مشددا على أنه يجب ألا يُنظر إلى البحر الأبيض المتوسط "كمنطقة حدودية فقط".

bottom of page