top of page

روما تستضيف الاحد مؤتمراً دولياً حول الهجرة الوطنية روما وحضور كثيف لرؤساء دول زعماء عرب .

روما تستضيف الاحد مؤتمراً دولياً حول الهجرة الوطنية روما وحضور كثيف لرؤساء دول زعماء عرب . الوطنية روما في حديث لها مع مجموعة من المراسلين الاجانب المعتمدين في روما أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني يوم 16 تموز لوليو أن العاصمة روما، ستستضيف مؤتمرًا دوليًا في 23 لبحث سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية. وقالت ميلوني، للزملاء المراسلين الاجانب إنه "من المتوقع أن يحضر الرئيس التونسي قيس سعيد وعدد من رؤساء الدول أو الحكومات في دول البحر الأبيض المتوسط". وأشارت جورجيا ميلوني بانها اجتمعت مع الرئيس التونسي سعيد في القصر الرئاسي بقرطاج في تونس..( يوم 16 لوليو تموز ) مضيفة أنها قالت بعد الاجتماع: "أراها بداية لمسار قد يسمح بشراكة مختلفة عن الماضي". الجدير يالذكر ان تونس والاتحاد الأوروبي وقعا في قصر قرطاج، الأحد 16 تموز لوليو مذكرة تفاهم لإرساء "شراكة استراتيجية وشاملة" تركز على مجالات التنمية الاقتصادية والطاقات المتجدّدة ومكافحة الهجرة غير النظامية، وتهدف أيضا إلى مساعدة تونس في مواجهة الصعوبات المعقدة . ورحّبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بالاتفاق الهادف إلى "الاستثمار في الازدهار المشترك" ويشمل "5 دعامات" بينها قضايا الهجرة".

وتعتبر تونس مثل ليبيا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين غير النظاميين نحو السواحل الأوروبية وخاصة الإيطالية. يقول امين عام جمعية الصداقة الايطالية العربية عبد القادر عميش " تعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تقلق المجتمع الدولي ، بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد اليونان وإيطاليا وإسبانيا من نقاط الدخول الرئيسية إلى دول الاتحاد الأوروبي للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا والقادمين من جنوب الصحراء، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية." ويضيف عميش" تتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، زيادة عدد المهاجرين إليها بالتزامن مع أزمات الاقتصاد والطاقة والأمن الغذائي الناجمة عن النزاعات والفقر والتصحر بموجة هجرة جديدة، خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط، بخلاف تداعيات التغيرات المناخية." وارتفعت حالات دخول المهاجرين بشكل غير شرعي إلى الاتحاد الأوروبي في 2022 بنسبة 64 بالمئة على ما كانت عليه قبل عام، وبلغت أعلى مستوى منذ 2016، حسب أحدث بيانات نشرتها وكالة الحدود الأوروبيةFrontex (فرونتكس). وقالت الوكالة Frontex في بيان، إنه تم تسجيل 330 ألف دخول غير شرعي في 2022 مقابل 123 الف في عام 2021، جاء 45 منها من طريق البلقان، وتضاعف عدد المواطنين السوريين الذين تشملهم هذه الحالات ليبلغ 94 ألف شخص. وأوضحت فرونتكس أن "هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تشهد زيادة حادة في حالات الدخول غير النظامي"، مضيفة أن السوريين والأفغان والتونسيين شكلوا معا 47 بالمئة من هذه الحالات في 2022.

التجربة الليبية

كما يفعل اليمين اليوم فعل اليسار بالامس ، واضعا في الواجهة ليبيا ، وقام بتنظيم المؤتمرات وصرف الاموال لكن التجربة الليبية لم تنفع كما ارادت ايطاليا واستمر تدفق اللاجئين .

اتفاق إيطالي ليبي على التعاون للسيطرة على الهجرة غير الشرعية. يوم 02-09-2001 أعلنت الحكومة الإيطالية عن التوصل إلى اتفاقية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية في مجال الهجرة غير الشرعية تتضمن إنشاء لجنة وزارية وغرفة عمليات مشتركة. وقالت الحكومة الإيطالية، في بيان إنها "أقرت مع حكومة الوفاق الوطني الليبية،( التاريخ يعيد نفسه في الامس ليبيا اليوم تونس ) في إطار التعاون المشترك بمجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، إجراءات عاجلة تركز على الحد من المآسي الإنسانية المتفاقمة، بالنظر إلى الزيادة الأخيرة في تدفق المهاجرين نحو أوروبا، وإيطاليا على وجه الخصوص". وأضافت أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارات المعنية في البلدين، وغرفة عمليات مشتركة، للسيطرة والحد من هذه الظاهرة، من خلال سلسلة من المبادرات المختلفة التي يجب أن تنفذ". عندما تحفظت المانيا ( كما تتحفظ اليوم) على الاتفاق وعلى النهج الايطالي بشكل عام وطالبت بالية جدية يديرها الاتحاد الاوروبي من شأنها مراقبة التنفيذ.

المعارضة الايطالية تنتقد الاتفاق

المعلرضة الايطالية ممثلة بالحزب الديموقراطي تنتقد الاتفاق . فقد انتقد الحزب الديمقراطي الإيطالي الاتفاق بشأن الهجرة الذي جرى توقيعه في تونس ، ووصفه بـ"محاولة تلزيم الحدود إلى الخارج". اذن عارض الحزب الديمقراطي الإيطالي مذكرة التفاهم بين الاتحاد الاوروبي وتونس وقالت إللي شلاين سكرتير الحزب الديمقراطي إن "الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتونس هو محاولة لتلزيم الحدود، دون مراعاة احترام الديمقراطية وحقوق الإنسان". اما نقابات العمال الايطالية والتي ستكون غائبة عن القمة فانها تنتقد بشدة الحكومة و تعتبر مذكرة التفاهم التونسية الأوروبية التي ستجمع القادة الأوروبيين والأفارقة، بانها ستضفي الشرعية على السياسات غير الإنسانية للإتحاد الأوروبي وانها اي النقابات ( تمثل 14 مليون مناسب) لديها احترازات كبرى ضد هذه المذكرة باعتبارها لا تكرس المساواة في الحقوق والحريات بين مواطني ضفتي المتوسط وتكرس فقط دور الحارس والسجان وتعطي مشروعية لعمليات الطرد الجماعي للمهاجرين غير النظاميين على الهوية.

الحضور

و علمت الوكالة الوطنية للاعلام ان العديد من الدول خاصة العربية التي يمثلها رؤستء ورؤساء مجالس وزراء ووزراء الخارجية ومسؤولين كبار فالاضافة الى ومنظمات عربية و دولية ستشارك يوم الاحد القادم . بين الحضور رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد ، رئيس جمهورية موريتانية الاسلامية محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني, رئيس دولة الامارات العربية المتحدة محمد بن زايد النهيان، بعض وسائل الاعلام الايطالية لم تثتثني حضور مفاجىء لرئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي . سيمثل الجزائر الوزير الاول ايمن عبد الرحمن , رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين سلمان بن حمد ال خليفة ، رئيس مجلس وزراء الاردن بشر الخصاونه، رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ،رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي ،الامير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود وزيرالداخلية السعودي ، وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم الصباح ، ناصر بوريطة – وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الامير سيد بدر البوسعيدي وزير خارجية سلطنة عمان، لولوة بنت راشد الخاطر المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية .

bottom of page