top of page

“ماتيرا”.. مدينة إيطالية تحمل رائحة التاريخ


مدينة ماتيرا الإيطالية تقع جنوب إيطالية وهي ثاني أكبر مدن إقليم بازيليكاتا الذي يشتق اسمه من بازيليكا اسم روماني عادة ما يشير إلى الكنيسة الكاثولوكية.

وبنيت المدينة على صدع غرافينا الأرضي الذي يقسم المدينة إلى قسمين، وقد تشكل عبر الزمن بمرور نبع ماء فيه. وعدد سكانها 59.569 نسمة.

ومؤخرا، دعت هيئة تنشيط السياحة الخاصة بالإقليم الصحفيين العرب والأجانب المقيمين في روما لزيارة المدينة للترويج لها سياحيا، حيث كتب عنها طلال خريس مراسل وكالة الأنباء اللبنانية في روما أن المدينة “معلم تاريخي حقيقي في الهواء الطلق” أو فيما معناه إنها “متحف مفتوح” خاصة من ناحية البناء الغالب عليه الطابع البازيليكي المستطيل الشكل.

ولم تزل المدينة تخفي المذاق اللطيف للغموض تأخذ زائريها في رحلة عبر الزمن لاكتشاف علامات عصور ما قبل التاريخ.

ويقول خريس، عند التجول في المدينة، المعروفة باسم “بيت لحم الثانية”، يمكنك اكتشاف آثار الماضي في كل من المنازل والشوارع والكهوف، مشيرا إلى أنه تم تصوير أفلام مهمة هناك، مثل “الإنجيل حسب ماثيو” لبييرباولو باسوليني، و “آلام المسيح” لميل جيبسون. كما تم تصوير “نو تايم تو داي” هنا، حيث أدى دانيال كريج دور العميل السري الأكثر شهرة في العالم.

ووفقا لخريس، فإن تاريخ ساسي دي ماتيرا، وهما مقاطعتي المدينة المليئة بالكهوف، يعود إلى ماض بعيد جدا، حيث كانت هذه البيئات الصخرية القديمة المحفورة في الصخر فوق غرافينا مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ.

وعلى مرمى حجر واحد، يمكن رؤية “بلاتسو فيتشكونتي” وهو مبنى نادر الجمال من القرن الثامن عشر، في قلب المركز التاريخي لمدينة ماتيرا.

bottom of page