top of page

مباحثات إيطالية تونسية حول ملف الهجرة غير الشرعية

ميلوني تهاتف قيس سعيد مع ضرورة التشديد على تكثيف الجهود ضد الهجرة غير الشرعية في ضوء حالة الطوارئ التي تؤثر على البلدين...

أجرت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، أمس، محادثة هاتفية مع الرئيس التونسي قيس سعيد، تركزت على العلاقات الثنائية وإدارة تدفقات الهجرة غير الشرعية في ضوء حالة الطوارئ التي تنعكس على البلدين.

وبحسب بيان لقصر كيجي (مقر الحكومة الإيطالية)، تم الاتفاق على ضرورة مواصلة تعزيز الجهود الشاملة لتعزيز مكافحة الهجرة غير الشرعية.

من جهتها، أكدت ميلوني على الدعم المستمر للسلطات التونسية من الجانب الإيطالي وفي السياق الأوروبي، بحسب ما نقله موقع “ديكود 39” الإيطالي.

وتعتزم إيطاليا تزويد تونس خلال أشهر بزوارق وشاحنات و رادارات، وكل ما هو ضروري للقيام بدوريات كافية على السواحل والحد من عمليات مغادرة المهاجرين.

كما سيتم تعزيز خفر السواحل التونسي عبر إرسال 17 وحدة معاد تجهيزها و8 وحدات جديدة، وذلك في سياق الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي التي خصصت 105 مليون يورو.

كانت المفوضية الأوروبية حذرت من أن مذكرة التفاهم مع تونس لا ينبغي اعتبارها “طريقة لحل سريع” لمشاكل الهجرة، متوقعة أن يتم تحقيق النتائج على المدى المتوسط.

وتعمل الحكومة الإيطالية على تكثيف عملها في ملف المهاجرين حيث تجتمع اللجنة الوزارية المشتركة لأمن الجمهورية كل أسبوع لمناقشة المستجدات.

وتضم الهيئة التي ترأسها ميلوني، الهيئة المفوضة لأمن الجمهورية ألفريدو مانتوفانو، ووزراء الخارجية والداخلية والدفاع والعدل والاقتصاد والأعمال وصنع في إيطاليا والبيئة، ورئيسة المخابرات (أمن المعلومات) اليزابيتا بيلوني.

المصدر decode 39


bottom of page