top of page

ماتيرا أقدم مدن العالم خارج حال الطوارىء الصحية انتقلت من الفقر المدقع إلى هوليود إيطاليا

وطنية - ماتيرا - واصلت "الوكالة الوطنية للاعلام" عبر مندوبها في ايطاليا والكرسي الرسولي، جولتها مع بعثة الصحافة الأجنبية في مقاطعة بازيليكاته - جنوب إيطاليا، بدعوة من وكالة الترويج السياحي المحلي Agenzia Di Promozione Territoriale Basilicata APT.

تتركز الزيارة على أهم وأقدم المدن في مقاطعة ماتيرا التي بقيت خارج حال الطوارىء التي فرضت في إيطاليا بفضل وعي مواطنيها وتقبلهم للقاح. وماتيرا هي عاصمة مقاطعة بازيليكاته (تضم عددا من المحافظات) الواقعة في جنوب ايطاليا، وهي ثالث أطول وأقدم مستوطنة تاريخية مأهولة بالسكان في العالم. تتميز هذه المدينة، التي تعرف باسم مدينة الكهوف والحجارة، بكونها منحوتة بالكامل على تل جبلي وعر، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم.

بيتسوللي

يقول أنطونيو بيتسوللي المرشد السياحي المتخصص بتاريخ المدن الذي رافق البعثة خلال ثلاثة أيام: "دخلت هذه المدينة قائمة اليونيسكو للتراث العالمي عام 1993، وأصبحت من أكثر المدن السياحية حيوية في ايطاليا. تمتلك ماتيرا ما يكفي من المعالم السياحية التي تجذب السياح إليها، فهي تتميز بمبانيها الأثرية الملتصقة ببعضها البعض، وتتمتع بإطلالتها البانورامية الساحرة. وتضم الكثير من المتاحف التي تروي أحداث تطورها من مدينة فقيرة إلى مدينة سياحية مهمة، بالإضافة إلى الفنادق المميزة، والمطاعم المحلية والعالمية، والكنائس التي تعود إلى العصور القديمة، والمراكز التجارية الفريدة".

ويضيف: "تشتهر ماتيرا بأنها تشبه المستوطنات القديمة في القدس وكابادوكيا، ولا تزال واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم. كانت ذات مرة عبارة عن شبكة من مستوطنات كهوف ما قبل التاريخ والأحياء الفقيرة تحت الأرض. مع الحفاظ على هالة المدينة الحجرية القديمة، تحولت ماتيرا إلى مركز مزدهر للثقافة والسياحة. ويمكن استكشاف العشرات من الكنائس المنحوتة بالحجارة والمنازل المكدسة في وسط المدينة القديمة، التي تعد من مواقع التراث العالمي، أو السير في محيط مرتفع من منحدرات الحجر الجيري المحيطة بالمدينة الجوفية الشهيرة".

في اليوم الثاني زارت البعثة الأماكن التي صورت فيها مشاهد الفيلم الشهير الخامس والعشرين لجيمس بوند No Time to Die (لا وقت للموت) الذي يعرض حاليا في كل أنحاء العالم. وعاينت الأماكن التي تم فيها اختيار أهم المشاهد المثيرة التي تقع امام إحدى النقاط البانورامية.


وأوضح بيتسوللي لـ"الوكالة الوطنية للاعلام" أن "تصوير أهم المشاهد في ماتيرا ساهم في جذب الكثير من السياح الذين يحتشدون فيها هذه الأيام. ويحرص كثر من الزوار على تسجيل تواجدهم في الفندق من خلال اخذ الصور الشخصية التي تظهر خلفية الغرفة التي تواجد فيها جيمس بوند".

وصور في المدينة 13 من أشهر الأفلام العالمية منها The Passion من بطولة ميل غيبسون وWounder Woman عام 2017.

اختار البرلمان الأوروبي مدينة ماتيرا الإيطالية التي يرجع تاريخها للعصر الحجري القديم، لتكون عاصمة الثقافة الأوروبية في 2019.

يقول مسؤول في وكالة الترويج السياحي المحلية APT سارافيونو باترنوست يشير في حديث مع "الوكالة الوطنية للإعلام: "مدينة ماتيرا تعد رمز تراث ثقافي يقع في الجنوب يعتمد على اللوحات الجدارية المرسومة على كهوف وكنائس استقطبت مخرجي السينما لتصوير أعمالهم مثل فيلم "الإنجيل" للمخرج باولو باسوليني وفيلم "آلام المسيح" لميل غيسبون".


=============إ.غ

bottom of page