top of page

لي كونتي في مقابلة مع الوطنية يروي تاريخ بيستوم أعرق المدن التاريخية في العالم في جولة للصحافة الأجن

لي كونتي في مقابلة مع الوطنية يروي تاريخ بيستوم أعرق المدن التاريخية في العالم في جولة للصحافة الأجنبية في روما.

الوطنية – مدينة بيستوم العريقة

بينما يستمر الحدث الدولية في مدينة بيستوم Paestum اقدم مدن التاريخ تحت أسم الجائزة الصحفية المتوسطية للآثار والفن تجول بعثة جمعية الصحافة الأجنبية في أقسام الدول والمناطق الإيطالية الممثلة بمناطقها المتنوعة نقوم ببعض اللقاءات الخاصة.

الزميل طلال خريس مندوب الوكالة الوطنية للأعلام يلتقي الكاتب والمتخصص في الآثار والسياحة برونو لي كونتي Bruno Licontiالذي حدثنا عن أهمية هذه المدينة التاريخية التي يعود بنائها إلى ما قبل 8 قرون قبل ولادة السيد المسيح. يقول دي كونتي:" تعاقبت الحضارات على إيطاليا، إذ شهدت الإغريقية منها قبل أن تصل إلى المرحلة الرومانية، ومدينة بيستوم الأثرية المسجلة على قائمة التراث الإنساني في «يونيسكو» مثالاً على تسلسل حضاري."

وعن أهمية موقع المدينة الشبيهة بمدينة بعلبك من حيث الهندسة والشكل يضيق برونو ليكونتي:" تقع أطلال مدينة بيستوم في مقاطعة Regione كمبانيا (وعاصمتها نابولي) إلى الجنوب من نابولي، وتجمع في مساحتها طابع الحضارة الإغريقي والروماني، فقد بنى الإغريق المدينة عام 600 قبل الميلاد، إلى أن جاء الرومان في العام 273 قبل الميلاد، وحدوا من تمدد حضارة اليونانيين ومن بين العصرين احتلت القبائل اللوكانية المدينة." وقال فيها بقايا المعابد الثلاثة التي اشتهرت بها المدينة بنيت المدينة «بيستوم» وفق الطراز الدوري، التي يعد أعظمها معبد «بوسيدوم»، الذي يعود تاريخ بنائه إلى أواسط القرن الخامس قبل الميلاد، ويبدو بتصميمه مثالاً هاماً على نقاء الفن المعماري الإغريقي. من الممكن مقارنته بمعبد «البارثنون» في أثينا ومعابد مدينة بعلبك . بجانب المدينة الأثرية، التي تجذب السياح، يوجد متحف بيستوم الصغير، والذي يجمع بين أروقته بعضاً من الآثار المكتشفة في المدينة مثل الفخاريات، والأواني النحاسية، وبقايا الهيكل العظمي البشري."

bottom of page