top of page

جمعية الصداقة الإيطالية العربية تحتفل بانضمام أحد أهم أدباء إيطاليا إليها

وطنية - روما - أقامت جمعية الصداقة الايطالية العربية احتفالا لمناسبة تعيين الاديب الايطالي فرنشيسكو تيروني رئيسا

فخريا لها، وإطلاق مسابقة شعرية سنوية.



وقال تيروني في حديث الى "الوكالة الوطنية للأعلام": "نحن في إيطاليا لا يمكننا أن نكون شعراء وأدباء وأن نسكت عما تتعرض له الطفولة في لبنان، قريبا سنقوم ببعض المبادرات التي تهدف الى حماية الطفولة هناك".


وقالت مسؤولة العلاقات الثقافية في الجمعية الدكتورة سناء شامي ل "الوطنية": "نحن في جمعية الصداقة الإيطالية - العربية نفتخر بإنضمام رجل بحجم فرنشيسكو تيروني الينا، فهو مهندس وشاعر، اخترت أن أطلق عليه لقب المهندس الأديب: فهو عاشق للأدب والشعر ومن خلال علاقتنا به علمت كم إن الشعر مهم في حياته ولحياته، لذلك فان نشاطاته الشعريه لا تتوقف عند نشر كتاب، أو تأسيس نواد أدبية، أو مشاركات وطنية وأوربية في مجالات الأدب والصحافة، فهو كمهندس يخطط ويهندس أيضا لمسابقات أدبية شعرية يفسح من خلالها المجال للشباب والشابات المشاركة في هذه المسابقات من أجل التعبير عن أفكارهم وأحلامهم من خلال لغة الشعر، وتيروني يعرف جيدا أهمية هذه المسابقات لإبقاء الشعر حيا، فهو لا يتوقف عن هندستها والتنسيق مع كل الأطراف التي تشاركه هدفه وشغفه للشعر والأدب".


وأضافت: "لذلك أعلن أخيرا عن مسابقة شعرية وأدبية برعاية Sidelmed SpA وبالتعاون مع جمعية Dante Alighieri في ساليرنو وجمعية الصداقة الإيطالية-العربية أونلس.الهدف من هذه المسابقة الأدبية تشجيع تلامذة المدارس الثانوية على الانخراط في مغامرة الكتابة الشعرية والسردية. المسابقة مجانية ومفتوحة لجميع تلامذة المدارس الثانوية؛ يمكنهم المشاركة بقصيدة أو قصة. يتمحور موضوع الإصدار الأول حول جائحة فيروس كورونا، نظرا للتأثير الكبير الذي أحدثته على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والوجودية".


شروط المسابقة: يمكن للتلامذة المشاركة في أحد القسمين أو كليهما:

القسم أ: الشعر

القسم ب: القصة

يجب إرسال الأعمال إلى Sidelmed Spa، Vico Demanio Piazza، 1-Fraz. Piazza del Galdo أو Mercato San -Severino - Italia أو الإرسال عن طريق الإيميل الاتي: info@fondazionefrancescoterrone.


آخر تاريخ للقبول هو 30 حزيران 2021، يتم إرسال النص الشعري أو القصصي مع إرفاق وثيقة تتضمن البيانات الشخصية ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني. سيتم تقييم الأعمال من قبل لجنة تحكيم خاصة، بقيادة البروفسور سالفاتور إيطاليا من جمعية "دانتي أليغييري" في روما، والتي ستصدر حكما نهائيا، وستمنح الجوائز الثلاثة الأولى للشقين الشعري والقصصي.


جائزة المركز الأول تتمثل بمنح الفائز تمثالا وسيتم إرسال شهادة إلى جميع المشاركين بقصيدة "Non toccate i bambini" (لا تلمس الأطفال)، من مجموعة Francesco Terrone "L'Rlo dell'innocenza" (صرخة البراءة). كما سيتم منح جائزة Critic's، وجائزة الرئيس، وجائزة الصحافة، وجائزة MESPI وجائزة Sidelmed Spa. هذا وتوزع الجوائز في مركز الصحافة الخارجية في شارع Via dell'Umiltà، 83c، Roma، وسيبلغ المشاركون في هذه المسابقة عن تاريخ حفل توزيع الجوائز، خلال 15 يوما قبل التاريخ المحدد للحفل.


وشكرت شامي لجميع المساهمين في التحضير لهذه المسابقة، كما "نفتخر بأننا جزء من هذا النشاط الأدبي، مع تمنياتنا لجميع المشاركين بالنجاح و بالتمتع بهذه الفرصة التي أتاحها لهم المهندس الأديب فرنشيسكو تيروني".




bottom of page